skip to Main Content

نصائح للعطلة الصيفيّة

بصفتي إختصّاصيّة في مجال التعليم الخاص ( special education) وبعد أن عملتُ لأكثر من عشر سنوات مع مركز سكيلد، وكوني أمّ لطفلين، فإنّي أعلم ُجيّدًا أنّ فصل الصيف هو فترة قد تكون صعبة جدّا.

لا نُبالغ لو شبّهنا ما نشعر به خلال العطلة لما نشعر به في مدينة الملاهي حين نصعد مع طفلنا في ذلك الدولاب العملاق ويروح يدور فينا ونحن نبدأ نصيح من شدّة الدوران والخوف. فما بالكم لو كان في الأسرة أكثر من طفل، أو ربما أحدهم من ذوي الاحتياجات الخاصّة والتحدّيات السلوكيّة ( behavioral challenges).

في فترة الصيف، يتمّ تعطيل الروتين المدرسي، بينما غالبًا ما يستمر الوالدين في العمل لساعات طوال. لذا يشكّل واجب وهاجس الترفيه عن الأولاد أمرًا مرهقًا. لكن لا تخافوا! إليكم بعض النصائح كيف تمضون العطلة الصّيفية مع أقل درجة من التوتّر وحتّى لو كانت الموارد الماليّة محدودة.

الروتين : مهمّ جدًّا

دعونا نكون صادقين ونعترف أنّ ترك الأطفال يمضون عشرات الساعات أمام الأجهزة الإلكترونية غالبًا ما يؤدي إلى الإنهيار والإحباط.

إنّ الأطفال، لا سيّما ذوو الاحتياجات الخاصّة يحتاجون إلى الروتين والبرامج الواضحة. فعدم الوضوح والمفجآت غالبًا ما يؤدّيان الى الإضطراب وما يتولد عنه من اضطرابات سلوكيّة. لكي يكون الطفل متعاونًا ويحترم قواعد التصرّف، يحتاج إلى الروتين.

للتخطيط دور أساسي

  • تنظيم الوقت من خلال جدول زمني: لتمضية صيف مُمتِع ومفيد، من الضروري جدا تخصيص أوقات مُحدّدة للأنشطة، ومفتاح النجاح هنا هو الالتزام بالجدول.
  • استخدام المساعدات البصرية: من النافع جدّا استخدام الصور أو الكلمات البسيطة لمساعدة الطفل أن يكون على علم كيف سيمضي اليوم وتسلسل النشاطات إلخ.
  • تخصيص عنوان لكل أسبوع: اختر موضوعًا مختلفًا كل أسبوع. مثلا بالامكان اختيار عنوان “أسبوع المحيطات” وتحديد أنشطة حسّية وأفلام وثائقية لهذ الاسبوع. أو قد تختارون موضوع ” الغابة” للأسبوع التالي وتخطّطون للقيام برحلة إلى حديقة الحيوان أو تصميم صالة للتمارين الرياضية مزينة بصور الحيوانات في الحديقة، بهذا نكون قد قمنا بنشاط ترفيهي وبالتالي نكون قد ساهمنا في تلقين الطفل أسماء الحيوانات والمحيطات وغيرهم…

الأنشطة المجانية والمُمتعة

استمتعوا بالهواء الطلق:

  • نشاطات في المنتزه: مثلا، يُمكن القيام بتجهيز وجبة غداء في نزهة والتوجه إلى المنتزه لاستنشاق الهواء النقي واللعب. هنالك بعض الحدائق التي تعي احتياجات الاطفال الذين لديهم تحدّيات جسديّة أو سلوكية أو غيرها ولديها ألعاب تناسبهم.
  • المشي لتنمية الحواس: اكتشفوا الطبيعة! ابحثوا عن مواد مختلفة واستمعوا إلى الأصوات وشمّوا الزهور إلخ. ولا تنسوا خلال النزهة أن تتحدّثوا مع أطفالكم عمّا يشعرون به.
  • ألعاب الفناء الخلفي: من المفيد والممتع جدّا تنظيم العاب كالبحث عن الكنز الضائع أو لعبة الالتقاط بكرة الشاطئ ( catch with a beach ball) ولاتنسوا أن تقوموا بادخال التعديلات لكي تتناسب اللعبة مع قدرات الاطفال.
  • التحفيز على مشاهدة برامج مسليّة ومفيدة: يمكنكم الإستعانة بهذا الرابط: https://shorturl.at/XpIaW

أنشطة فيها تفنّن وإبداع

  • الحرف اليدوية: بإمكانكم استخدام المواد القابلة لإعادة التدوير الموجودة لديكم في المنزل والتي تكون منخفضة التكلفة. كما بإمكانكم القيام بأنشطة مفيدة تربويّة يمكن من خلالها أن يتعلّم الطفل الحروف والكتابة والقراءة. من أجل الاطّلاع على أفكار ، يمكنكم زيارة موقعنا على هذا الرابط: https://shorturl.at/RvlUI
  • تحضير الحلوى: من المسلّي والمفيد جدَا تخصيص وقت لتحضير البسكويت (cookies) او الحلوى ( cake) مع أطفالكم وان تقوموا معًا بانتقاء الألوان والتصاميم لتتماشى مع موضوع الأسبوع. و دعوا الاطفال يساعدونكم مثلا في خلط العجين والتزيين.
  • ألعاب لوحيّة سهلة: من المُسلّي والمفيد جدّا أن تقوموا بتكييف ألعاب لوحيّة مشهورة كالداما والمونوبولي لتناسب احتياجات الطفل. استخدموا أداة بصريّة لتسهيل المهمّات، حاولوا أن لا يطول وقت اللعبة خاصةً إذا كانت تستدعي التفكير والتركيز، قوموا أيضًا بتصميم نسخة مبسّطة للّعبة بحيث تتماشى مع مستوى الطفل التفكيري.

تذكروا: لستم وحدكم

  • المراكز المجتمعية: اسألوا في محيط سكنكم إذا ما كان هنالك مركز يقدّم برامج صيفية مجانية أو منخفضة التكلفة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • المكتبات المحلية: اقصدوا المكتبات المحلّية إذ أنّ بعضها صار ينظّم أنشطة كتخصيص وقت لقراءة القصة أو برامج قراءة مصمّمة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. The Way Bookshop – Horsh Tabet
  • مجموعات الدعم: لا تخافوا أن تطلبوا المساعدة! تواصلوا مع المعلّمين أو المعالجين أو مجموعات الدعم للحصول على الاقتراحات والموارد. تذكّروا أنّنا جميعًا نتشارك الهم.
    لا تتردّدوا في البحث عن مجموعات دعم حتّى لو كانت محلّية وصغيرة، واسعوا للتواصل مع العائلات الأخرى للحصول على الدعم العاطفي والمعنوي. https://rb.gy/ggz8n2

لا تهملوا الرعاية الذاتيّة

إنّه لأمر حيويّ جدّا أن يهتمّ الإنسان بذاته. مع كلّ انشغالاتكم لا تنسوا أن تحدّدوا وقتًا، حتّى لو كان مجرّد بضع دقائق، للاسترخاء. تذكروا أن الطفل يكون أكثر سعادة لمّا من يقوم برعايته هو شخص هادىء وغير مشنَّج.

استمتعوا بالفرصة الصيفية أيضًا: قدّروا منافعها

العطلة الصيفية مع طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة هي مغامرة. هنالك مطبّات على طول الطريق. ولكن مع القليل من التّخطيط والتنظيم يمكنكم إنشاء ذكريات حلوة تدوم وتغذّي نموّ طفلكم السليم. لذا، استرخوا واستمتعوا بوقتككم مع الاطفال. إصنعوا منها ذكرى لا تُنتَسى!

العطلة الصيفية مع طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة هي مغامرة. هنالك مطبّات على طول الطريق. ولكن مع القليل من التّخطيط والتنظيم يمكنكم إنشاء ذكريات حلوة

نصيحة إضافية

مع بداية فصل الصيف، تذكّروا أنّ تحتفلوا بالانجازات مهما بدت صغيرة. فقد يجرّب الطفل طعامًا جديدًا خلال نشاط خبز الحلوى أو ربّما يُكمل عملية البحث عن الكنز. كل هذا سيساهم في نمو أفضل لأطفالكم وتعزيز ثقتهم بنفسهم.

إنّ لحظات اللعب والفرح هذه مع أطفالكم هي التي تجعل من فرصة الصيف  فرصة مميزًة ،مفيدة، وتحمل كل الذكريات الجميلة

Jenny Safi

Jenny is a Special Education Coordinator with a passion for ensuring children with learning difficulties can thrive in school. She adapts curriculum materials to meet their individual needs. Jenny holds a Teaching Diploma in Special Education from St. Joseph University and is currently pursuing her Master's degree in the same field, demonstrating her ongoing commitment to professional development. In her pursuit of knowledge, she has also participated in workshops at the Center for Educational Research and Development. Outside of work, Jenny enjoys activities like cooking and swimming.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Back To Top
×Close search
Search